Advertisement

عربي-دولي

بقيمة 425 مليون دولار... أميركا تقدم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

Lebanon 24
16-10-2024 | 16:40
A-
A+

Doc-P-1263558-638647183467868283.jpeg
Doc-P-1263558-638647183467868283.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة تصل لنحو 425 مليون دولار.
وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن عن الحزمة الجديدة خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
Advertisement
وتشمل حزمة المساعدات تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية بالإضافة لذخائر جو-أرض ومركبات مدرعة. 
وأضاف البيان أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا في الأشهر المقبلة بقدرات إضافية تشمل صواريخ دفاع جوي اعتراضية وأنظمة دفاع جوي تكتيكية وأنظمة مدفعية إضافية وكميات كبيرة من الذخيرة ومئات من ناقلات الجنود المدرعة.
وأشار البيان إلى أن زيلينسكي أطلع بايدن على "خطة النصر" في الحرب على روسيا، حيث اتفق الجانبان على إجراء مشاورات إضافية حول الخطوات المقبلة.
 
من جهة أخرى، أكدت مجلة "نيوزويك" الأميركية أنّ الولايات المتحدة تواجه معضلةً تتمثّل في كيفية توفير الأسلحة لحربين متصاعدتين، الأولى يخوضها الاحتلال الإسرائيلي، والثانية في أوكرانيا.
وأشارت المجلة إلى أنّ واشنطن أصبحت أكبر مانح للمساعدات العسكرية لكييف، فإنّها شددت على أنّ الولايات المتحدة "تواجه ثمناً متزايداً لمساعدتها إسرائيل أيضاً في الشرق الأوسط".
ووفقاً لـ"نيوزويك"، يثير هذا الأمر تساؤلات بشأن ما إذا كانت مساعدة واشنطن في سدّ الثغرات في الدفاعات الإسرائيلية  ضدّ إيران وحلفائها في محور المقاومة سيكون لها ثمن مقابل دعمها لأوكرانيا.
في هذا الإطار، أكدت دانا سترول، وهي نائبة مساعدة وزير الدفاع السابقة لشؤون الشرق الأوسط، أنّ واشنطن "لا تستطيع الاستمرار في إمداد أوكرانيا وإسرائيل بالأسلحة، بالوتيرة نفسها"، محذّرةً من "الوصول إلى نقطة تحوّل".
وحذّر الباحث البارز في معهد "كوينسي" الأميركي، ويليام هارتونغ، من احتمال "إلحاق عجز بالبنك"، في حال تصاعد الحرب في الشرق الأوسط، واستمرار الضغوط لمساعدة أوكرانيا، ومواصلة البنتاغون وحلفائه الضغط من أجل ميزانية عسكرية تبلغ تريليون دولار سنوياً أو أكثر، للتعامل مع التهديد الذي تمثّله الصين للولايات المتحدة.
في السياق نفسه، أشار هارتونغ إلى أنّ الفائدة على الديون في طريقها لأن تصبح أكبر من ميزانية البنتاغون بحلول نهاية هذا العقد، موضحاً أنّ الولايات المتحدة ستواجه "العديد من الاحتياجات غير المتوقعة القادمة، والإغاثة من الكوارث هي الأكثر وضوحاً" .
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك